البروفيسور هشام العلوي يصدر النسخة العربية لكتابه “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي”

3 يوليو 2022
البروفيسور هشام العلوي يصدر النسخة العربية لكتابه “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي”

الصحافة _ كندا

عن دار الإحياء للنشر والتوزيع، صدرت الترجمة العربية لكتاب “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي” الذي أشرف على تنسيق تأليفه البروفيسور هشام العلوي رفقة الدكتور روبرت سيرنجبورج.
ويتناول هذا الكتاب الهام موضوعا جوهريًا في دراسة الشرق الأوسط، وهو التعليم. إذ أنه على الرغم من إنفاق الحكومات العربية، وكذلك الجهات المانحة الدولية ميزانيات ضخمة على النظم التعليمية في المنطقة، إلا أن النتائج التي حققها الطلبة العرب تبقى دون المرجوة.

وعليه، لا تزال معدلات البطالة مرتفعة، ويتسم عالم الأعمال بالضعف، ويبقى أداء الطلاب العرب ضعيفا في الاختبارات الدولية. وفي البحث عن أجوبة لفهم هذه الإشكالية، يقدم كتاب “الاقتصاد السياسي للتعليم في العالم العربي” إجابة واضحة وهي: لقد تم تصميم النظم التعليمية الحالية للسيطرة على المجتمع تنظيميا وليس أساسا لتكوين وتعبئة شبابه وصغاره.

يقدم الكتاب دراسات من شمال إفريقيا ومنطقة الخليج العربي علاوة على دراسات مقارنة مع آسيا وأمريكا اللاتينية، ويعتقد أن النظم التعليمية العربية ستظل غير منتجة إلا في حالة تراجع تحكم النخب الحاكمة وفقدان هيمنتها السياسية والاقتصادية لصالح المصلحة العامة. لقد طال انتظار الإصلاحات الهيكلية لتعزيز التفكير النقدي والابتكار الفكري، لكنها ستفشل حتما ما لم تتوقف الحكومات عن توظيف التعليم لمقتضياتها على حساب الاحتياجات الأخلاقية والمعنوية والمادية لشبابها.

ورحبت مقالات نقدية بالكتاب، آخرها في MIDDLE EAST JOURNAL، وكذلك في Comparative Education Review.

وبالمناسبة، يتقدم البروفيسور هشام العلوي بالشكر لدار الإحياء لمجهودها في إخراج الكتاب في جودة عالية تصميما وترجمة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق