استنفار فْالنيابة العامة والأجهزة الأمنية!.. قضاة المغرب يطالبون بكشف حقيقة “سمسار القضاة” كيفما كانت دفاعا عن سمعتهم والأمن يُحدد مكان وهوية المحبوث عنه

15 نوفمبر 2019
استنفار فْالنيابة العامة والأجهزة الأمنية!.. قضاة المغرب يطالبون بكشف حقيقة “سمسار القضاة” كيفما كانت دفاعا عن سمعتهم والأمن يُحدد مكان وهوية المحبوث عنه

الصحافة _ أكرم التاج

في خضم الجدل الواسع تلذي خلفه مقطع فيديو يوثق لوساطة في منطوق حكم جنائي، خرج قضاة المغرب، اليوم الجمعة، مطالبين بفتح تحقيق في مضمون الفيديو الذي أحدث ضجة كبيرة.

وأفاد نادي قضاة المغرب، أنه توصل بفيديو متداول حاليا بوسائل التواصل الاجتماعي، الواتساب والفايسبوك، يتعلق بعملية وساطة افتراضية في منطوق حكم جنائي.

وقال ذات التنظيم الخاص بقضاة المملكة، إنهم يرون في الفيديو ضربا لسمعة العدالة، سواء كمؤسسات رسمية أو هيئات جمعوية أو أفراد.

وطالب نادي قضاة المغرب، بفتح تحقيق في مضمون الفيديو، والتواصل مع الرأي العام بشأن معطياته وحيثياته كيف ما كانت النتيجة، معتبرين أنه إذا كان الأمر يتعلق بعملية نصب باسم القضاة فمن المهم أن يعرف الرٱي العام هذا الأمر، واذا كان غير ذلك فيجب ترتيب الآثار عن هذه الظواهر المسيئة للعدالة بشكل عام.

وكشف مصدر مطلع، مصالح أمنية قد كشفت يوم أمس الخميس، أنها حددت هوية الشخص الذي ظهر في الفيديو وهو يساوم في الوساطة في منطوق حكم جنائي، بمقابل مادي تجاوز الثلاثة ملايين سنتيم.

وأوضح المصدر نفسه، أن بطل الفيديو ابن منطقة “القريعة” بالدار البيضاء، له سوابق في النصب والاحتيال.

وكان الشخص المدعي للوساطة قد ظهر في الفيديو رفقة ابنة امرأة، متابعة بتهم متعلقة بتكوين عصابة إجرامية، يزعم تدخله لدى القاضي من أجل حكم مخفف لصالح المعتقلة، مقابل مبلغ مادي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق