وزير النقل يقف عاجزاً أمام إرتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب

20 مايو 2024
Séance plénière consacrée aux questions orales à la Chambre des représentants
Séance plénière consacrée aux questions orales à la Chambre des représentants

الصحافة _ وكالات

يقف محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك عاجزا أمام ارتفاع أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب منذ مذة دون أن يجري مفاوضات أو يطرح بدائل لتخفيف العبء على المسافرين المغاربة.

وفي هذا السياق كشفت النائبة البرلمانية خديجة أروهال في سؤال كتابي موجه للوزير بمجلس النواب، أن “أسعار النقل الجوي التي تربط بين أمريكا الشمالية والمغرب تعرفارتفاعا مطردا في أسعارها منذ بداية السنة الجارية، وهو أمر أقلق الكثير من المسافرين نحو هذه الوجهات أو منها نحو المغرب، وبالأخص منهم الجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، التي تحرص أشد الحرص على الحفاظ على روابطها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مع وطنها الأم، وتقوم بزيارته كلما أتيحت الفرصة لذلك، والاستثمار فيه متى توفرت الإمكانيات لذلك، إلا أن غلاء تذاكر السفر جويا من وإلى المغرب يحد من تضحياتها في هذا الصدد”.

وتابعت البرلمانية “..ويضع ذلك رهانا كبيرا لتوفير العدد الكافي من المقاعد لفائدة المسافرين نحو البلدان البعيدة عنا، وتقريب المسافات معها، وثانيا، من أجل ضبط وتحيين أسعارها بأسعار تفضيلية مدعمة لمواجهة المنافسين”.

وأشارت الربلمانية في ذات السؤال، أنه “بموازاة مع ذلك، تحتاج العديد من مطارات المملكة، لاسيما الدولية منها، إلى توسيعها لجعلها قادرة على استقطاب الطائرات الكبيرة التي تشتغل عادة على الخطوط بعيدة المدى، مع التذكير، في هذا الصدد، بأن أي جُهد نبذله في هذا الاتجاه، سيختصر علينا الطريق لإنجاح مشاركة بلادنا في تنظيم كأس العالم في 2030”.

وساءلت البرلمانية الوزير “عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من دعم أسعار تذاكر النقل الجوي بين أمريكا الشمالية والمغرب، لتمكين الجالية المغربية بهذه الرقعة من العالم من الحفاظ على روابطها مع وطنها الأم؟.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق