وزير الصحة : المغرب يستخدم اليوم 70 % من الأدوية المصنعة محلياً

14 نوفمبر 2023
وزير الصحة : المغرب يستخدم اليوم 70 % من الأدوية المصنعة محلياً

الصحافة _ وكالات

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن القانون يؤطر توفير الأدوية في السوق الوطنية ، حيث ينص على مخزون لمدة ثلاثة أشهر بالنسبة للمصنعين ، ومخزون شهر بالنسبة للموزعين.

وأفاد آيت الطالب في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه رغم ذلك، فإن السوق الوطنية تعرف بعض الأحيان انقطاع بعض الأدوية ، مشيرا الى ان المادة الخام لا يتوفر عليها المغرب و تأتي من بعض البلدان المحتكرة خاصة الصين.

ايت الطالب، ذكر أن الملك سبق أن أمر بانطلاق تحقيق سيادة صحية دوائية و مخزون استراتيجي ، مضيفا ان المغرب يستعمل اليوم 70 في المائة من الدواء المصنع محليا (الدواء الجنيس).

و أكد وزير الصحة، أن الصناعة الدوائية تعرف تطورا كبيرا بالمغرب، و اشار الى مشروع مصنع اللقاحات الذي دشنه الملك محمد السادس ، الذي سيقوم بتصنيع جميع حاجيات البلاد.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق