وزير الخارجية: 10 دول في الإتحاد الأوروبي تدعم مغربية الصحراء وعلى الدول الأخرى الخروج من منطقة الراحة

28 فبراير 2023
وزير الخارجية: 10 دول في الإتحاد الأوروبي تدعم مغربية الصحراء وعلى الدول الأخرى الخروج من منطقة الراحة

الصحافة _ وكالات

أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن عشر دول في الإتحاد الأوربي تدعم سيادة المغرب على صحرائه و تعتبر الحكم الذاتي أساس الحل للقضية المفتعلة.

و قال بوريطة في ندوة صحفية جمعته بنظيره النمساوي، اليوم الثلاثاء، أن أوربا يجب أن تخرج من منطقة الراحة zone de confort، و ذلك للبحث عن حل للنزاع و ليس فقط دعم مسلسل يمكن أن يطول لسنوات و نظرا لغياب الإرادة لدى الأطراف الأخرى.

وشدد بوريطة على أن الاعتراف الامريكي وفتح القنصليات الاجنبية بجنوب المملكة ، كانت إشارات إلى دول معنية بدرجة أولى بهذا النزاع نظرا للقرب الجغرافي بالأساس.

و ذكر بوريطة، أن هناك تطور و حركية في هذا الصدد ، حيث بادرت دول أوربية إلى الإعلان بشكل واضح عن الدعم الكامل لسيادة المغرب على كافة أراضية، ومنها ألمانيا و إسبانيا و هولندا و بلجيكا و لوكسومبورغ و هنغاريا و سلوفاكيا و قبرص.

و اشار وزير الخارجية، إلى التحاق دول أوربية أخرى بدعم المقترح المغربي في القريب.

بالإضافة إلى كل هذا يقول بوريطة ، فإن 38 دولة افريقية تعلن مساندتها و دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بالإضافة لـ30 دولة فتحت قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية، زيادة على دول عربية و آسيوية و في الكارايبي.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق