مكتبة محمد السادس بمقر برلمان أمريكا اللاتينية أضحت بوابة للتعرف على المغرب (وزير خارجية جمهورية بنما)

8 فبراير 2024
مكتبة محمد السادس بمقر برلمان أمريكا اللاتينية أضحت بوابة للتعرف على المغرب (وزير خارجية جمهورية بنما)

الصحافة _ وكالات

قال فلاديمير فرانكو نائب وزير الخارجية بجمهورية بنما، “إن مشروع مكتبة محمد السادس التي تم افتتاحها عام 2022 بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكرايب أضحت فضاء حقيقيا للحوار والتعايش وبوابة أمريكا اللاتينية للتعرف على المغرب”.

وأشار خلال استقباله من قبل النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تولي اهتماما كبيرا للرؤية الملكية الأخيرة التي تعتبر أن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو إفريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي.

ودعا إلى ضرورة إيلاء البعد البرلماني المكانة التي يستحقها لتعزيز هذا المسار عبر تكثيف التنسيق والتشاور داخل المنتديات والتكتلات البرلمانية القارية أو من خلال المشاريع التي تقوي الروابط الثقافية والسياسية بين الجانبين.

وأجرى الجانبان مباحثات كانت فرصة لتأكيد الرغبة الملحة التي تحذو البلدين في تعزيز علاقاتهما وإعطاء زخم جديد لتعاونهما الثنائي في مختلف الميادين.

وأعرب ميارة عن ارتياحه للمستوى الطيب للعلاقات السياسية القائمة بين البلدين الصديقين القائمة على التعاون والتضامن والاحترام المتبادل.

وثمن موقف بنما الأخير الذي اعتبرت من خلاله أن الأمم المتحدة تظل الآلية الملائمة لجمع كافة الأطراف المعنية بحثا عن الحل السياسي لهذا النزاع المفتعل.

كما أعلنت دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل عادل ودائم.
واعتبر رئيس مجلس المستشارين أن هذا الموقف سيعبد الطريق لا محالة للدفع قدما بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين واستثمار كل الإمكانيات والفرص المتاحة.

وركز على أهمية التعاون البرلماني كمدخل للارتقاء بالتعاون الثنائي ومد جسور التعاون والتقارب بين الشعبين الصديقين.
وقال “إن مجلس المستشارين يسعى إلى تطوير روابط التعاون مع المؤسسة التشريعية بجمهورية بنما، وإرساء قنوات دائمة للحوار والتنسيق تمكن من المواكبة المستمرة للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف”.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق