بنموسى: النظام الأساسي سينهي التعاقد ولن تخرج فئة تعليمية لتقول أنها متضررة

26 سبتمبر 2023
بنموسى: النظام الأساسي سينهي التعاقد ولن تخرج فئة تعليمية لتقول أنها متضررة

الصحافة _ وكالات

أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن النظام الأساسي الجديد سينهي مشكل التعاقد الذي أعاق تطوير المنظومة التعليمية.

وأوضح بنموسى خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس المستشارين، أمس الإثنين، أنه لن تخرج أي فئة تعليمية لتقول إنها متضررة من النظام الأساسي الجديد، مشيرا أن الوزارة لن تضر بمصالح نساء ورجال التعليم.

واعتبر المسؤول الحكومي،  أن الأساتذة هم أساس أي إصلاح للمنظومة التعليمية، ولذلك تلجأ الوزارة لتوظيف ما يقارب 20 ألف أستاذ وأستاذة سنويا لمواجهة النقص في الموارد البشرية، والخصاص في الأطر التعليمية بالمناطق القروية والجبلية، مشيرا إلى أنه لم يوزع على أعضاء الحكومة نسخا من النظام الأساسي الجديد سوى يوم أمس الاثنين.

وسجل ذات الوزير أن النظام الأساسي الجديد تقني ومعقد جدا، ومجرد تغيير كلمة بأخرى قد تكون لها تبعات، لافتا في نفس الوقت إلى إن إصلاح التعليم بالمغرب لن يتم سوى بإصدار هذا النظام الموحد، لأن بعض الملفات ستبقى مفتوحة، وهذا أمر طبيعي لأنه لا يمكن حل جميع المشاكل دفعة واحدة.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق