الحكومة تبرمج ميزانية ضخمة لاقتناء عربات قطار جديدة و تمديد التيجيفي إلى مراكش وأكادير

2 نوفمبر 2023
الحكومة تبرمج ميزانية ضخمة لاقتناء عربات قطار جديدة و تمديد التيجيفي إلى مراكش وأكادير

الصحافة _ وكالات

ستواصل حكومة عزيز أخنوش ، خلال سنة 2024 ، الدراسات المتعلقة بتمديد خط القطار فائق السرعة الى مراكش و أكادير.

و في هذا الصدد ، كشف وزير النقل و اللوجستيك ، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته، عن برمجة استكمال دراسات مد شبكة الخطوط فائقة السرعة إلى مراكش و أكادير.

ووفقا للمذكرة التفسيرية لمشروع قانون المالية 2024، ستقوم الحكومة بتعبئة 1.44 مليار درهم في الفترة من 2023 إلى 2027 لتحقيق هذه الأهداف.

وحتى يونيو 2023، تلقى المكتب الوطني للسكك الحديدية ما مجموعه 1.93 مليون درهم من الحكومة، أي بزيادة 5٪ عن سنة 2022، كما سيستفيد من تحويل آخر بقيمة 4.34 مليون درهم في نهاية النصف الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة 6 % مقارنة بعام 2022.

وعلى صعيد الاستثمارات، وحسب التوقعات للفترة 2024-2026 ، سيتم استثمار 12.77 مليار درهم ، لاقتناء العربات فقط.

وحسب وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع خطة تنموية متوسطة وطويلة المدى تنص على إنشاء 1300 كلم من الخطوط فائقة السرعة و3800 كلم من خطوط السكك الحديدية العادية لربط 43 مدينة مغربية مقابل 23 حاليا.

وبذلك، من المتوقع أن تصل نسبة تغطية نقل السكك الحديدية في المملكة إلى 87%، مقارنة بـ 51% حالياً.

محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، كان قد أكد في وقت سابق أن إحداث 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة لربط أكادير عبر مراكش، وربط وجدة عبر مكناس وفاس و تازة ، سيتطلب اعتمادات مالية تقدر بـ150 مليار درهم.

و كشف أن الحكومة تدرس حاليا حلول التركيبة المالية لتطوير الخط الفائق السرعة من القنيطرة الى الدارالبيضاء عبر الرباط ، ومن الرباط إلى مراكش عبر مطار محمد الخامس.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق