إنتاج الزيتون تراجع بـ50% والحكومة غير مسؤولة عن ذلك واتخذت كل الإجراءات الممكنة (وزير الفلاحة)

17 أكتوبر 2024
إنتاج الزيتون تراجع بـ50% والحكومة غير مسؤولة عن ذلك واتخذت كل الإجراءات الممكنة (وزير الفلاحة)

الصحافة _ وكالات

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن إنتاج الزيتون تراجع في المغرب بنحو 50 بالمائة، متسائلا، « هل الحكومة مسؤولة عن ذلك؟ ».

وأوضح صديقي خلال استضافته في برنامج « لقاء مع الصحافة »، على أمواج الإذاعة الوطنية، مساء أمس، أن « النقص مرتبط بقلة الماء »، مضيفا، « إذا كان أحد يعرف كيف نحافظ على الإنتاج بدون ماء فليفدنا، النقص موجود في كل سلاسل الإنتاج، وهذه الإشكالية لا يمكن التغلب عليها بالنقاش ».

وأضاف المسؤول الحكومي، « مع نقص الإنتاج ما الذي يمكن أن تقوم به الحكومة؟ لا يمكن القول بأن مخطط المغرب الأخضر هو المسؤول، لأنه لا يضمن الإنتاج بدون ماء ».

وشدد المتحدث على أنه « ليس لدينا مشكل في الإنتاجية لكن في قلة الإنتاج المرتبط بالجفاف ».

وبخصوص الإجراءات المتخذة، قال الوزير، « منعنا تصدير زيت الزيتون بعدما كنا نشجعه سابقا، ونسمح فقط بالزيوت المصنعة التي تباع بأثمنة مرتفعة في الخارج »، و »شجعنا استيراد الزيتون الخام كي لا تتوقف المصانع عن العمل ».

وتابع المتحدث، « لدينا بلدان معها اتفاقيات التبادل الحر، وسنرفع الرسوم على الاستيراد بالناسبة لكل البلدان، والتي تصل إلى 40 بالمائة، وهذا الأسبوع سنصادق على المرسوم المتعلق بذلك، وهدفنا هو الحد من ارتفع الثمن في السوق الداخلية ».

وخلص وزير الفلاحة إلى أنه « ليس هناك إجراء ممكن القيام به ولم تقم به الحكومة »، مشيرا إلى أنه « حين كانت الأمطار، كنا نشجع على التصدير كي لا يتراجع ثمن الزيت في المغرب، واليوم سنحد من عمليات التصدير حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين ».

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق